أثر الالتزام بالإعلام والتحذير في تدعيم الوعي القانوني لمستهلكي المنتجات الخطرة "دراسة مقارنة"
DOI:
https://doi.org/10.55716/jjps.lawCo.2024.2.1الكلمات المفتاحية:
الاعلام، الوعي القانوني، المنتجات الخطرةالملخص
إنَّ الالتزام بالإعلام أو التحذير في المنتجات الخطرة يؤدي أثرًا حاسمًا في بناء الوعي القانوني للأفراد وتقويته في مجال استهلاك هذه المنتجات, وإنَّه ضرورة توفير التحذير والإعلام الدقيق والشامل على العبوات والمعلومات المرفقة مع المبيع, فقد تمكن المستهلكون من خلالها من فهم الآثار الجانبية المحتملة والاستخدامات الصائبة لها والجرعات الموصي بها، ولا شك أنَّ هذا الفهم المدرك يسمح للأفراد باتخاذ قرارات مسؤولة في استخدام هذا المنتج, والتقيد بالتعليمات المقدمة, ويعزز من قدرتهم على التعرف إلى المنتجات المعيبة أو المزيفة وتجنب استخدامها، ومن ثَمَّ سوف يحميهم من المخاطر الصحية والتبعات القانونية وفضلا على ذلك لما يبعثه من عنصر الثقة بين المتعاقدين، فإِنَّ الالتزام بتقديم معلومات شفافة ودقيقة يزيد من ثقة المستهلكين في المهنيين والموردين والشركات المصنعة لهذه المنتجات مما يعزز من التفاعل الإيجابي والمسؤول بين المستهلكين في سوق المنتجات لهذه الأسباب، وقد فرضت أغلب التشريعات واجب الالتزام بالإعلام أو التحذير في مجال المنتجات الخطرة، وإنَّ الإخلال بهذا الواجب يترتب على المُنتِج أو البائع المسؤولية المدنية التي تنشأ في حال مخالفة هذا الالتزام, وتقرر لمصلحة المتضرر.